القائمة الرئيسية

الصفحات

10 خطوات تسلكها لتتقن اللغة التركية من المنزل وبدون معلم

10 خطوات تسلكها لتتقن اللغة التركية من المنزل وبدون معلم


خطوات تسلكها لتتقن اللغة التركية من المنزل وبدون معلم



لتعلم لغة جديدة ، يجب أن يكون لديك خطة تتطلع إلى تعلمها ، وإلا ستفقد الدافع للاستمرار ، لقد أصبحت اللغة التركية متاحة بشكل متزايد بعد الطلب على السفر إلى تركيا. 

يجب على المراكز والمعلمين تدريس اللغة التركية في جميع الدول العربية ، حتى إذا جاء الشخص العربي للسفر  إلى تركيا أو الدراسة أو البحث عن فرص للعمل الجيد أو الإقامة في تركيا ، يجد المراكز متاحة والمعلمين لها متوفرون في الساحة.

 ولكي تبدأ بتعلم اللغة التركية يجب قراءة هذا المقال في موقعنا"اللغات" فقد جمعنا لكم 10 خطوات تسير عليها إن أحببت التعلم من المنزل وبدون معلم .


 أهمية اللغة التركية :


تتجلى أهمية اللغة التركية  من بين اللغات الأخرى أنها من اللغات الأكثر انتشارًا في العالم  ، حيث تعتبر اللغة الأم لما يقرب من 83 مليون شخص وتعتبر لغة أقلية في العراق واليونان وجمهورية مقدونيا وكوسوفو ؛ ألبانيا وبعض دول أوروبا الشرقية.


كيف تتعلم اللغة التركية ؟


تُصنف اللغة التركية كواحدة من أصعب اللغات في التعلم لأنها تعتمد بشكل أساسي على القواعد ، لذلك يجب على من يرغب في تعلم اللغة التركية أن يتقن قواعدها الخاصة ، وينمهر فيها حتى يحسن تركيب الجمل بشكل صحيح دون اخلال في المعنى . 

إذا كنت ترغب في تعلم اللغة التركية بسرعة ، فعليك الاكثار من سماع التركيين الأصليين يتكلمون بها ، وهذا في الحقيقة متاح بشكل زائد عن اللزوم في الأفلام مثلا أو عبر القنوات الفضائية أوالأخبار عبر إذاعتهم الراديو ، لأن التعليم بهذه الطريقة يقصر لك الطريق ويسهل عليك أشياء كثيرة .

لا ننكر أن التعليم عبر المراكز المتخصصة لذلك لها تأثير كبير في التعليم ففيها يخضع المتعلم لخبرة المعلمين في مجال التدريس. على مر السنين ، فيحصل بذلك على شهادة من هذه المعاهد كدبلوم في اللغة التركية ، لكن هناك صعوبة ، وهي مكلفة بعض الشيء ، ونحن هنا في هذه المقالة إنما نريد أن نتجنب الكلفة والمشقة فليس كل واحد  لديه ما يكفي من المال للتسجيل في تلك المعاهد. وهذا لا يعني أنه لا يمكنك تعلم اللغة التركية ، بل هناك الكثير ممن تعلموا اللغة التركية في المنزل ومن بينهم أنا  😉


إليك هذه الخطوات العشرة :


1_ تحديد المسار


تحتاج إلى تحديد سبب رغبتك في تعلم هذه اللغة هل هي لل(عمل _أو دراسة _ أو مجرد هواية) فتحديد الرغبة أمر مهم في انهاء كل مسيرة أيا كانت .

ورسم الخطة في بداية كل عمل من الاستراتيجيات الناجحة لدى كل شخص.


2_ الرغبة والحب


يجب أن تتعلم أن الحب هو الذي يدفع المرء إلى فعل الأشياء ويجعله يتخطى الصعاب فمركب الحب لا يضل ولا يهزم  ولا تجبر نفسك على فعل شئ لا ترغب فيه .

فالرغبة إذا هي الأساس والقاعدة التي تبني عليها خطتك .


3_ ادماج التركية في حياتك


 أدخل اللغة التركية في حياتك اليومية (المنزل - السوق) وضعها كلغة أولى على جوالك وعلى حاسوبك في المنزل وفي عملك ، وحاول أن تتحدث بها على طول ولا تخجل من الوقوع في الخطأ فمن الأخطاء يتعلم الناس .


4_ تعلم القواعد أولا


حاول إدخال قواعد اللغة التركية أولاً وقبل كل شيء ، وهذه بشرى سارة لك عزيزي القارئ : فاللغة التركية لغة نحوية لا انحرافات فيها، وينبغي تدوين الملاحظات والنقاط التي تراها مهمة في تعلمها ، فتقييد العلم إنما يكون بكتابته وضبطه يكون بحفظه.


5_ ميزة اللغة التركية


النظر في الحروف الصوتية ، لأنها وثيقة الصلة ببعضها البعض في النطق والكتابة ، وللمعرفة فاللغة التركية لغة صوتية، والنطق لا يأتي هكذا ابتداءا إنما يأتي بترويض اللسان عليه والممارسة الدؤوبة على الكلمات .


6_ الوسائل المعينة لتعلم التركية


مع تعلم والتعرف على القواعد التركية ينبغي أن تشارك معها قراءة الصحف والمجلات التركية  ومشاهدة الأفلام والمسلسلات الهادفة  وكذلك القصائد المترجمة إلى اللغة العربية ، حتى ينكح الحفظ مع الفهم لتتولد لديك بضاعة لا بأس بها في اللغة التركية .


7_ خاصية اللغة التركية


 اللغة التركية بها الكثير من الاستعارات والمجازات يجب عليك أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار، وإلا سوف تقع في الخلط .


8_ اتخاذ الأتراك أصدقاء


كون صدقات مع الأتراك لتتمكن من التحدث معهم  إما بشكل مباشر أو من خلال عدة برامج اتصال التي تعتمد على الصوت والصورة كالواتساب مثلا أو المنسجر أو عبر السكايب .


9_ الاستعانة بكتب المعاجم


استخدام القاموس الورقي أو كتاب معجم ، ولا تعتمد على القاموس الإلكتروني ، لأنه ليس بدقيق ويخطئ في الكثير من الأحيان .


10_ التحلي بالصبر واليقين


وأخيرا ينبغي أن  تتحلى بالصبر ، ولا تيأس فاليأس من الشيطان  ،واعلم  أن اللغة التركية ليست سهلة ، فلابد من أن تتلقى الصعاب وتصادف المشقات لكن سرعان ما تتخطاها بقوة الارادة واليقين .


إلى هنا نكون قد أتينا على أهم النقاط والخطوات المسلوكة في تعلم أي لغة وبخاصة اللغة التركية ، نرجوا أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم وأن تكونو قد استفدتم منه حقا ولا تنسى عزيزي القارئ أن تشاركه مع أصدقائك المهتمين بتعلم اللغة التركية فالدال على الخير كفاعله ، وان كنت تظن أن هناك خطوة أخرى قد أغفلنا ذكرها فلا تتردد في اتحافنا بها في التعليقات حتى نستفيد منها ويستفيد غيرنا بها من الزوار والمتابعين . شكرا .

تعليقات